قطر  | English
  نظرة عامة على رقم الحساب المصرفي IBAN
رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) هو رقم lعياري مستخدم دولياً لتحديد وتمييز الحسابات المصرفية على نطاق العالم بطريقة تحدّ من مخاطراستنساخ أخطاء المعاملات.
وقد تم إيجاد رقم IBAN في الأصل لتسهيل المدفوعات داخل الاتحاد الأوروبي ولكن تصميمه ينطوي على مرونة كافية تجعله صالحاً لتطبيقه عالميا. ويتألف رقم آيبان من حرفين يرمزان للبلد (حسب تصنيف منظمة ISO)، يليهما رقمان للتدقيق، ثم حروف وأرقام تصل إلى حد ثلاثين لرقم الحساب المصرفي المحلي.
يفرض نظام IBAN صيغة مرنة ومنتظمة تكفي لتحديد وتمييز الحساب المصرفي، و يحتوي على معلومات التحقق لتجنب أخطاء الاستنساخ. ويتضمن رقم IBAN القياسي الآن على كل المعلومات اللازمة لإرسال الدفعات المالية من بنك لآخر أينما كان. كما يشتمل رقم IBAN على أرقام التدقيق التي يمكن التحقق من صحتها في أي بلد وفقا لإجراء قياسي واحد. وحيثما تم استخدامه، استطاع نظام IBAN تخفيض حجم الأخطاء في عمليات تحويل الأموال بين الدول.
تساعد أرقام التدقيق على تمكين البنك المرسل (أو عملائه) من التحقق من صحة وجهة الحوالة ورقم الحساب من سلسلة واحدة من البيانات في وقت إدخال البيانات. وبهذا يتم القضاء تقريبا على أخطاء توجيه الحوالة ورقم الحساب.

الاستخدام جغرافياً
تستخدم جميع البنوك في أوروبا (باستثناء رابطة الدول المستقلة) نظام التعرف على أرقام IBAN لحساباتهم بالإضافة إلى نظم التعرف المعترف بها محلياً- وهذا أمر إلزامي داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية. وبالإضافة لذلك، توفر كل من الكويت، ولبنان، وموريشيوس، والمملكة العربية السعودية، وتونس، وتركيا، و بلدان أخرى نظم التعرف على أرقام IBAN. ( يمكن الاطلاع على قائمة البلاد التي تطبق نظام IBAN من خلال الرابط أدناه).
 * للاطلاع على قائمة البلدان التي تشترط رقم IBAN والشكل المميز الذي  يعتمده كل بلد . والمسجل الرسمي لنظام آيبان هو سويفت (SWIFT).