قطر  | English

إطار واستراتيجية QNB للاستدامة
 

 

يوجز إطار الاستدامة الخاص بـ QNB ما يعنيه مفهوم الاستدامة بالنسبة للبنك وذلك من خلال تحديد المجالات الرئيسية التي يجب أخذها في الاعتبار وموازنتها لدفع قيمة مشتركة لجميع الأطراف المعنية. ويتضمن هذا الإطار جميع القضايا والإصلاحات ذات الأهمية بالنسبة للبنك ويشكل اللبنة الأساسية لاستراتيجية QNB للاستدامة التي تتماشى أيضاً مع استراتيجية مجموعة QNB ورؤية قطر الوطنية 2030.

 
يتكون إطار QNB للاستدامة من ركيزتين مترابطتين وذلك للتمييز بين التأثيرات المباشرة لعملياتنا فيما يتعلق بالبيئة والاستدامة والحوكمة والتأثيرات غير المباشرة من خلال أنشطة التمويل الخاصة بنا.
 
  • العمليات المستدامة: تعني إدارة تأثيراتنا المباشرة فيما يتعلق بالبيئة والمجتمع والحوكمة (ESG) لضمان عملنا بشكل أخلاقي وفعال. يتمثل نهجنا في تحسين التأثيرات المباشرة لـ QNB في قياس وإدارة وإعداد تقارير الأداء بما يتماشى مع المعايير التي وضعتها بورصة قطر "إرشادات إعداد تقارير البيئة والمجتمع والحوكمة"، والتي يتم تقييمها وقياسها بمؤشرات الاستدامة الخارجية ووكالات التصنيف.
 
  • التمويل المستدام: يعني دمج معايير ESG في عمليات إقراض ومنتجات وخدمات QNB، وذلك للحد من مخاطر السمعة في محفظتنا، والاستفادة إلى أقصى حد ممكن من الفرص الناتجة عن زيادة اهتمام المستثمرين والعملاء بالمنتجات والخدمات التي تحقق الربح لغرض (profit for purpose). ويعتبر دمج الاستدامة في أقسام العمل الرئيسية لدينا من أهم الطرق التي يمكننا من خلالها دعم التنمية المستدامة. بالإضافة إلى قيامنا بتوجيه رأس المال نحو الأنشطة التي تساعد على حماية البيئة مع تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، فإننا نسعى إلى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال لدفع عجلة النمو الاقتصادي وتنويع الأنشطة في الأسواق التي نعمل فيها ونبني قاعدة عملائنا.
 

 

إشراك أصحاب المصلحة

تعتمد مقاربة QNB لهيكل أصحاب المصلحة على التعاون في البحوث والنقاشات المستمدة من وجهات نظر متعددة لتحديد قائمة أصحاب المصلحة.

وقد قمنا في هذا الخصوص بالتشاور مع مجموعات أصحاب المصلحة الرئيسيين – والتي تتمثل في عملائنا، والمستثمرين، والموظفين، والهيئات التنظيمية والحكومة، والمجتمع، والموردين – أخذين في الاعتبار مخاوفهم وأولوياتهم. ولذلك، حددنا أهم القضايا الجوهرية التي نعتقد أن لها أكبر تأثير علينا كبنك وعلى مجموعة أصحاب المصلحة. ومن خلال هذا الإطار ، قمنا بتطوير استراتيجية الاستدامة الخاصة بنا مع الاهتمام الدقيق باحتياجات وتطلعات مجموعات أصحاب المصلحة الرئيسيين.
 

ArSustainabilityOurStakeholders 

الأهمية النسبية- قياس الأمور المهمة

من خلال تحديد وترتيب قضايا الاستدامة الأكثر أهمية، سنصل إلى فهم أفضل لكامل القيمة التي تولدها أعمالنا للمجتمع. وذلك بدوره يُتيح للبنك أن يكون قادراً على تحسين عملياته – ونشر تلك التحسينات – لخلق فرص عالية القيمة على المديين المتوسط والطويل.

 
وتماشياً مع عملية تقييم الأهمية النسبية المنصوص عليها في المبادئ التوجيهية الخاصة بإعداد تقار ير الاستدامة والصادرة عن المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI G4)، قامت مجموعة QNB بإعداد قائمة شاملة من قضايا الاستدامة ذات الأهمية وذلك استناداً إلى استعراض مفصل للمبادرات والمبادئ التوجيهية والمعايير الوطنية والدولية للتنمية المستدامة.
 
وقد قمنا بدمج أهداف الاستدامة مع أهداف رؤية قطر الوطنية2030 ، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وإرشادات بورصة قطر الخاصة بالبيئة والمجتمع والحوكمة.
 
وقد أجرى فريق الإدارة العليا بالبنك مراجعة نهائية لمصفوفة الأهمية النسبية للمجموعة للتأكد من أن مجموعة القضايا المدرجة فيها تتضمن تمثيلاً كاملاً لتأثيرات الاستدامة الهامة للمؤسسة.
 
ويساعد تحليل الأهمية النسبية على تحديد الأولويات فيما يتعلق بالجوانب الهامة التي تعكس أبر ز التأثيرات الاقتصادية والبيئية
والاجتماعية لـ QNB والتي تؤثر بشكل جوهري على تقييمات وقرارات أصحاب المصلحة. في المجموع، حددنا 15 نقطة ذات أهمية نسبية.
 
 

arSustMateriality